Dubai English Speaking College
Follow Us

Arabic

مقدمة

نعلم جميعا أن كل المجتمعات المتقدمة والناجحة ما بدأت في تقدمها إلا بعد اعتزازها بلغاتها، بل والفخر بها أيضا. ولقد اندثرت في أذهان كثير من الطلاب أفكارٌ دخيلةٌ

. وغيرحقيقية، ليس لها هدفٌ إلا نشر الضعف والتفكك وعدم الانتماء للوطنية  والعروبة الأصيلة

:من تلك الأفكارِ، أن اللغةَ العربية لغةٌ معقدة وصعبة، ولا تستخدم ! ونحن لا نرد على تلك هذا إلا بقول الشاعر حافظ إبراهيم

أَنا البَحرُفي أَحشــائِهِ الدُرّ كامِـنٌ فَهَل سَاءلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

أَرى لِرِجــــال الغَرْبِ عِزّاً وَمَنعَةً وَكَم عَـــــــــزَّ أَقوامٌ بِعِزِّ لُغـــــــاتِ

.فالكنز موجود، لكن يحتاج لمن يبحث ويكتشف

!ولا نعني بذلك قلة التشجيع على تعلم اللغات الأخرى، بالعكس تماما فهذا شيء جيد، لكن السيئ أن يتعلم الإنسان العربي لغات أخرى مهملا لغته الأم الأصيلة، اللغة الأقوى

. التي مازالت أسراراها تكتشف إلى الآن، فيبدو الموضوع ساعتها كساق شجرةٍ ظاهرها جميل، لكن بلا جذور

.فعلينا أن نفيق ونتعلم لغتنا بشكل صحيح وسهل وبسيط، وعلينا أن نخرج تلك الأفكار السيئة من رؤوسنا، ونقبل على اللغة بشكل جديد، بعيدا عن التعقيد

:عن المنهاج

إن العالم يتطورحولنا في كل ناحية، ولذلك وجب علينا في قسم اللغة العربية أن نجعل المادة متواكبة وذلك التطور. فأصبح المنهاج الدراسي جزءا من منظومة، وليس وحده منظومة. فنجد استخدام وسائل الإعلام والشبكة المعلوماتية وتطبيق مسرحيات ومشروعات عملية واقعية متصلة بالبيئة وبالمواد الأخرى، وتنشيط مهارتي الاستماع والتحدث، ذلك مع مراعاة التماشي والتوازي مع التربية الوطنية وتطبيق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويتبعه عمل اختبارات وتدريبات متواصلة في كل المهارات….إلخ

.”كل هذا يصب في نهر المعرفة المسمى بـ”المنهاج

.ملاحظة: يتم تغيير المنهاج بصورة مستمرة كل عام حسب الوقت والمستوى، وحسب الكتب المتغيرة من قبل وزارة التربية والتعليم

:التقويم والاختبارات

تطورَ نظام التقويم فأصبح مستمرا بعد كل وحدة صغيرة حتى يساعد الطالب على الاستمرارية في المراجعة لدروسه، وعدم تراكمها عليه في مرة واحدة. ذلك أيضا

. بالإضافة لاختبار نهاية كل فصل دراسي. وأيضا إدخال جانب التكنولوجيا في الاختبارات عن طريق برامج خاصة

:المعايير والأهداف

أكثر ما نهتم به في العملية التعليمية كلها هو المعيار، فلكل مهارة معاييرها وتخطيطها، ومن ثم يكون لكل طالب هدف يسعى لتحقيقه بنهاية السنة الدراسية، ثم بنهاية المرحلة

. الدراسية وهكذا. وعلى أساس هذا كله يتم تحديد أهداف المنهاج والأهداف التي يضعها الطالب نصب عينيه لتحقيقها كل عام

.نتمنى التوفيق والنفع لجميع الطلاب والطالبات، كما نتمنى من الله التوفيق في أداء رسالتنا كما ينبغي

أ. محمد ممتاز

Key Stage 3 – National Curriculum

TermYr7Yr8Yr9
1حسب المستوى والوقت المحدد من وحدتي:
(انتماء وعطاء – الترابط الأسري)
بالإضافة للمصادر الخارجية
دروس تعالج المهارات الأربع حسب المستوى والوقت المحدد من وحدتي:
( وطني الإمارات – آباء وأبناء)
بالإضافة للمصادر الخارجية
دروس تعالج المهارات الأربع حسب المستوى والوقت المحدد من وحدتي:
( قيم إنسانية – وطنٌ وجذور)
بالإضافة للمصادر الخارجية
2من الوحدة الثالثة والرابعة
( التنمية المستدامة- قيم إنسانية)
من وحدتي :
( عجائب وغرائب – رحلة واكتشاف)
من وحدتي:
( البطولات والمغامرات-
التنمية المستدامة)
3من الوحدة الخامسة والسادسة
( إبداع وابتكار- الصحة والحياة)
من وحدتي:
( في القِيَم – التنمية المستدامة)
من وحدتي :
( أمجاد أمة - العلوم والمخترعات)

Assessment Information

.هناك اختبارات قصيرة بعد كل وحدة للتأكد من استمرارية المراجعة والفهم ثم ينتهي كل فصل دراسي باختبار شامل جميع المهارات الأربع

.يحتسب لكل طالب متوسط درجات امتحاناته طول العام ليكون مؤشرا لأدائه العام ولقياس مستوى تقدمه مع نقطة بدايته كل عام وكل مرحلة

Key Stage 4

TermYr 10Yr 11
1دروس تعالج المهارات الأربع حسب المستوى والوقت المحدد من وحدتي:
(الدين والحياة– إبداع ومبدعون) عدا:
ميادير القراءة- نص الإبداع والمبدعون
بالإضافة للمصادر الخارجية
دروس تعالج المهارات الأربع حسب المستوى والوقت المحدد من وحدتي:
( سماحة وعدل – عادات وتقاليد)
بالإضافة للمصادر الخارجية
2من الوحدة الثالثة والرابعة عدا:
( الوطن والإنسان- الشباب والمستقبل)
من وحدتي:
(مكانة العقل – وجدانيات)
3من الوحدة الخامسة والسادسة
( التنمية المستدامة – الصحة والسلامة)
من وحدة :
( مُثُل عليا)

Assessment Information

الصف العاشر

هناك اختبارات قصيرة بعد كل وحدة للتأكد من استمرارية المراجعة والفهم ثم ينتهي كل فصل دراسي باختبار شامل جميع المهارات الأربع

.يحتسب لكل طالب متوسط درجات امتحاناته طول العام ليكون مؤشرا لأدائه العام ولقياس مستوى تقدمه مع نقطة بدايته كل عام وكل مرحلة

الصف الحادي عشر

يكون الاختبار الشامل في نهاية الفصل الدراسي الأول، ثم اختبار آخر شامل في شهر مايو يتخللهم امتحانات الوحدات القصيرة

(وذلك مراعاة لعطلة امتحانات (جي سي اس اي

Key Stage 5 – National Curriculum

TermYr 12
1
دروس تعالج المهارات الأربع حسب المستوى والوقت المحدد من وحدتي:
( نحن والمستقبل– الأمن والسلامة)
بالإضافة للمصادر الخارجية
2من وحدتي:
( حُبُّ الوطن – قيم سامية)
3من وحدتي:
( من قضايا الشباب – آباء وأبناء)

Assessment Information

الاختبار الشامل في نهاية الفصل الدراسي الأول، ثم اختبار آخر شامل في شهر مايو يتخللهم امتحانات الوحدات القصيرة

.(وذلك مراعاة لعطلة امتحانات (جي سي اس اي

.يحتسب لكل طالب متوسط درجات امتحاناته طول العام ليكون مؤشرا لأدائه العام ولقياس مستوى تقدمه مع نقطة بدايته كل عام وكل مرحلة


Useful Links

http://www.baheth.info/

https://www.moe.gov.ae/arabic/pages/default.aspx

http://learning.aljazeera.net/weeklylearning/grammarlearning

http://learning.aljazeera.net/arabic

http://www.drmosad.com/nho.htm

http://www.ibooks.ae/?cat=12

http://www.arabicstory.net/

http://al-hakawati.net/arabic/stories_tales/index.asp